بازگشت

گروه: احكام شرعي
 
 
مرکز پاسخگو:مركز ابحاث العقائديه
موضوع اصلي:قرآن
موضوع فرعي:شرايط قرائت
سؤال:والسلام علي جميع العاملين في هذا المركز العظيم الذي نشر تعاليم آل محمد وعلومهم، جعلهم الله شفعاؤكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم .
وهكذا فإننا نبارك لكم حلول أيام العيد الفطر السعيد ، جعله الله عليكم خيراً وغفراناً من كل ذنب ، كما نبارك لجميع أبناء الجمهورية الإسلامية وخصوصاً منهم العاملين في ميدان الدعوة إلي الله والعلماء الأجلاء وعلي رأسهم أصحاب المسؤولية العظيمة في كل المؤسسات الإسلامية .
أخي فارس الحسون , لقد أرسلتم لنا في شهر رمضان المبارك هذا العام كتاب جميل جداً : (عقائد الإمامية ) لكاتبه العلامة محمد رضا المظفر ، فالشكر لكم علي ما تخصصوه من العناية والرعاية لأتباع هذا المذهب في كل أنحاء العالم .
لكنني عندما قرأت هذا الكتاب الرائع استوقفتني جملة في الصفحة 63 وهي كالتالي : يقول العلامة (( كما لا يجوز لمن كان علي غير طهارة أن يمس كلماته أو حروفه ( لا يمسه إلا المطهرون ) الواقعة 79 سواء كان محدثا بالحدث الأكبر كالجنابة والحيض والنفاس وشبهها ....... )) .
وبدوري أتساءل هل يصح أن نفسر هذه الآية بدلالتها اللفظية الظاهرية , ونحن نعلم جميعا أن جلّ علماء الشيعة استدلوا بهذه الآية علي عمق علوم أهل البيت عليهم السلام , فقالوا : إن تلك المعاني العميقة في القرآن لا يمكن لأحد غيرهم فهمها أو إدراكها ؟، فكيف يمكن التوفيق بين ما جاء في هذا الكتاب وما قلناه نحن أيضا للناس هنا تبعا لتفسير العلماء في شأن هذه الآية ؟؟؟ .
تحياتي لكل العاملين , لا تنسونا مع الدعاء الخالص .

جواب:

لا مانع من دلالة الآية الشريفة علي المعنيين المذكورين بنظرتين مختلفتين في الرتبة , فعندما ننظر إليها من زاوية الأخذ بظاهر الألفاظ , تعطينا حكماً فقهياً يمكننا الاستدلال عليه بهذه الآية , وحينما نريد أن نتأمل فيها ونستنتج مفادها , فسوف ترشدنا إلي حكم عقائدي في غاية الأهمية وهو : الاشارة إلي عظمة مرتبة أهل البيت (ع) العلمية , وقد جاء هذان التفسيران للآية في مصادر الفريقين , فلاحظ .
ثم إنّ العلامة المظفر ( رحمه الله ) لا يريد أن ينفي التفسير الثاني , بل كان في مقام الاستدلال بالآية علي المعني الأول .